قوانين لعبة القولف: تعلم كيفية لعب القولف بإحترافية

لعبة القولف من الألعاب المشهورة في العالم، كانت بدايتها في القرن الخامس عشر في اسكتنلدا، ومنذ ذلك الحين حصدت على اهتمام الكثيرين لتكون اليوم لعبة ذات شعبية كبيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على قوانين لعبة القولف لتلعبها باحترافية.

قواعد قوانين لعبة القولف 

للعبة القولف مجموعة من القوانين التي تحكم اللعبة، وإذا كُنت ترغب في احترافي القولف ففي هذه الحالة لابد من التعرف على هذه القوانين، التي سنتناولها في الأسطر التالية: 

طريقة اللعب 

في لعبة القولف يستخدم اللاعب عصا لضرب الكرة لتقع في أحد الحفر الـ 18، فالهدف الرئيسي هو إصابة الحفرة بأقل عدد من الضربات لرميها في الحفرة. 

تلعب مباريات القولف في أربع جولات وفي كل جولة يكون هناك 18 حفرة لإصابتها لتقع في الحفرة، وبفوز في النهاية اللاعب الذي يصيب أكبر عدد من الحفر وبأقل عدد من الضربات أو التسديدات. 

ويكون هناك فترة استراحة بين الجولات، للأعبين الفائزين ولكن في حال كان هناك تعادل يتم لعب جولة لتحديد البطل والتي تُسمى بالمبارة الفاصلة. 

ملعب القولف 

للعبة القولف ملعب بمواصفات خاصة، إذ أنه يتكون من 18 حفرة  يُطلق على التسعة الأولى منها تسعة أمامية وتسعة خلفية متبقية. ويوجد بعض الملاعب التي يكون فيها تسع حفرة فقط، وفي هذه الحالة يتم تكرار الجولات لتكون 18 حفرة. وملاعب القولف كبيرة للغاية مقارنة بملاعب كرة القدم والكرة الطائرة، ويترواح طول الملعب بين 3 إلى 7 كيلو متر.

مع تغيتطه بالشعب وبعض التضاريس مثل الرمال والتلال والأشجار والبرج، لتضيف المزيد من التحدي إلى اللعبة. والمسافة بين كل حفرة والثانية تكون مختلفة على حسب التضاريس وشكل الملعب. 

قوانين لعبة القولف 

في هذه الجزئية من المقال سنستكشف قواعد لعبة القولف والتي تنظيم طريقة اللعبة، والجدير بالإشارة أنها مهمة للغاية للتعرف على طريقة اللعب: 

اللعب يبدأ بضربة بعصا البداية لتوجيه الكرة إلى الحفرة الأولى، ويوجد مجموعة من المضارب والذي كل واحد منها لديه مواصفات محدّدة ومناسب لكافة أنواع الضربات، واللاعب هو من يختار المضرب المناسب. 

كل لاعب يمكنه فقط اختيار 14 عصا كحد أقصى في حقيبته في بداية أي جولة. يؤدي عدم القيام بذلك إلى ضربات جزاء. ويُسمح للاعبين بإضافة عصا جديدة طالما كان عدد المضارب أقل من 14، وذلك فقط في نهاية كل جولة فقط. 

والجدير بالإشارة أن لاعبي القولف لا يحملون الحقائب الخاصة بهم، بل يكون هناك مساعدين. يحتاج اللاعبون أيضًا إلى تتبع الكرة في جميع الأوقات لأن ضرب الكرة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى ركلة جزاء بضربتين

في الضربة الأولى، يُسمح للاعبين برفع الكرة قليلاً باستخدام وتد صغير، والمُسمى بنقطة الإنطلاق. ومن ثم يتم ضرب الكرة تواليًا لرمي الكرة في الحفرة. 

إذا اعتبر اللاعب أن التسديدة ليس من المُمكن لعبها. نظرًا لوجود بعض العوائق عبر  الرمي بالكرة خارج الملعب  أو في شجيرة، أو قريبة جدًا من الشجرة، أو بين الصخور أو في موقف صعب على ضفة رمال.

لا يُسمح للاعبين بتغيير مكان الكرة بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك كسر الأغصان أو إزالة الحطام أو تحريك الرمال، لتحسين فرصهم في لعب الكرة للخروج من الموقف الصعب.وإذا فقدت الكرة، يُمنح اللاعب ثلاث دقائق للعثور على الكرة. إذا لم يتمكن من ذلك، يتم فرض فاول.

أنواع مضارب القولف

 

مضارب القولف من الأدوات الرئيسية في لعبة القولف، ولديها مجموعة من الأنواع وهي: 

  • الأخشاب – Woods: هذه  المضارب تكون مخصصة للمسافات الطويلة، مصنوعة من الحديد بالكامل ومنها مضربين مجوفين وراس كبير. 
  • الحديد – Irons: مكونة من تسع عصا مرتبة من 1 إلى 9 وكل واحدة منها لديها استخدام محدّد للتحكم في المسافة وعلو الكرة. 
  • الهجين – Hybrids: هذا النوع من المضارب مصنوع من الحديد والخشب، وقد تكون بديلة لمضارب الحديد.

ختامًا، لعبة لعب القولف يحتاج لمهارة وخبرة في استخدام المضارب وتقدير المسافات وحتى اختيار المضرب المناسب للضربة. وفي الأسطُر السابقة تناولنا مجموعة من القواعد التي تحكم لعبة القولف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *